تابعني على
alert icon
قريباً إطلاق الموقع بشكل جديد تماما مع محتوى جديد أيضاً
تجربة المستخدم
نشر في
2022-09-18

أهم كتب مجال تصميم تجربة المستخدم التي يجب عليك قراءتها

تبقى الكتب من أهم مصادر التعلم والحصول على المعلومات وهذه مجموعة من أهم الكتب في مجال تجربة المستخدم.

أهم كتب مجال تصميم تجربة المستخدم التي يجب عليك قراءتها

تعلم تصميم تجربة المستخدم يحتاج منك الكثير من الجهد في الإطلاع على مصادر مختلفة، صحيح أنه أصبح في الوقت الحالي هناك الكثير من المواقع التي توفر دورات حول هذا التخصص بشكل هائل، ولكن برأيي الشخصي مازالت الكتب تحتوي على معلومات أوسع لا يمكن ذكرها ضمن الدورات.

ولله الحمد بدأنا نشاهد خلال الفترة الماضية توجه بعض من دور النشر العربية نحو ترجمة الكتب التي تتعلق بمجال تصميم تجربة المستخدم ومجالات التصميم والتسويق والإدارة عموماً، بالإضافة إلى تحسن كبير في نوعية العناوين التي يتم اختيارها للترجمة بدل اختيار عناوين تجارية.

لذلك أحببت كتابة هذه التدوينة حتى تكون مرجع لمجموعة كبيرة من الكتب المهمة جداً برأي والتي من المفروض أن تقوم بالإطلاع عليها إن كنت مصمم تجربة مستخدم وذلك بغض النظر عن مستواك، كونها تقدم كنز كبير من المعلومات هائلة الأهمية.

وحتى لا أطيل عليكم دعونا نبدا بالكتب مع الملاحظة أن ترتيب ذكر الكتب لا يتعلق بالأهمية أو ترتيبها للقراءة يمكنك البدء بأي منها حسب اهتمامك واحتياجك، وايضاً قمت بمحاولة ذكر كل الكتب التي تم ترجمتها أولا ثم ذكرت بعض الكتب غير المترجمة بعد، وذلك كون اللغة الانكليزية ليست مهارة قد يمتلكها الجميع، وأيضاً لتشجيع دور النشر العربية للاستمرار في الترجمة.

كتاب لا تجعلني أفكِّر

لا تجعلني أفكِّر

واحد من أهم الكتب الكلاسيكية في تصميم المواقع والتطبيقات، حيث يهتم  بشكل رئيسي في سهولة الاستخدام وهذا واضح من  اسمه "لا تجعلني أفكِّر"، تم إصدار الكتاب في ثلاث طبعات كونه من الكتب القديمة نسبياً والتي مازالت الأفكار التي يتضمنها مفيدة ومطبقة بشكل عملية حتى الآن، تم ترجمة الطبعة الثالثة والتي تحمل تنقيحات وتحسينات جديدة .

رابط شراء كتاب لا تجعلني أفكر

كتاب 100 أمر على كلِّ مُصمِّمٍ أنْ يعرفَها عن الناس

100 أمر على كلِّ مُصمِّمٍ أنْ يعرفَها عن الناس

تم كتابة هذا الكتاب عبر مجموعة كبيرة من الدراسات والتجارب العملية ضمن المشاريع، بهدف مساعدة مصمم تجربة المستخدم في تحسين نسب التحويل ضمن التصاميم التي يعمل عليها، الكتاب يركز على الكثير من المواضع مثل الرؤية المحيطية والمركزية، ماذا يبقى في ذاكرة المستخدم، ما هي المحفزات لدى الناس وغيرها، ويتم مناقشة المواضيع عبر أمثلة عملية تساعد على توضيح الأفكار.

رابط شراء كتاب 100 أمر على كل مصمم أن يعرفها عن الناس

كتاب تصميم تجربة المستخدم

تصميم تجربة المستخدم

يعتبر هذا الكتاب مناسب جداً للأشخاص الذين يريدون الدخول إلى مجال تصميم تجربة المستخدم، فهو يعتبر مقدمة عملية مناسبة للبدء خصوصاً انه موجه بشكل عام، لذلك فهو مناسب لكل انواع تصميم المنتجات، حيث قدم شرح وتطبيقات عملية توضح مجموعة كبيرة من المفاهيم الأساسية الخاصة بتجربة المستخدم.

رابط شراء كتاب تصميم تجربة المستخدم

كتاب الاسلوب اللين لتحسين تجربة المستخدم

الاسلوب اللين لتحسين تجربة المستخدم

يعتبر كتاب متقدم نوعاً ما وهو مكمل لكتاب الاسلوب اللين لتشغيل المشاريع الناشئة الذي يهتم بشرح طريقة بناء المشاريع الناشئة عبر مبدأ الأسلوب اللين Lean والتنمية المتكررة Agile، لذلك يساعدك الكتاب في فهم كيفية انعكاس هذه الأمور على تصميم تجربة المستخدم وكيف يمكنك قيادة عملية التصميم بطريقة تتناسب مع المبادئ ضمن هذا الأسلوب.

رابط شراء كتاب الاسلوب اللين لتحسين تجربة المستخدم

كتاب ‫استراتيجية التعلّق: كيف تبني منتجات تولد عادات عند المستهلك‬

‫استراتيجية التعلّق: كيف تبني منتجات تولد عادات عند المستهلك‬

واحد من الكتب المفضلة عندي شخصياً حيث يتعمق الكاتب في سلوكيات المستخدمين وطريقة نشوء العادات لدى الناس، ويقوم بشرح الموضوع بطريقة مفصلة بهدف تصميم منتجات تستثمر هذه النقطة بحيث تصبح جزء من عادات المستخدمين، ويوضح الكاتب الكثير من الأمثلة مثل سبب تعلقنا بتطبيقات الشبكات الاجتماعية وغيرها، يعتبر الكتاب مهم جداً في حال كنت ترغب في تصميم منتجات قوية ومتماسكة يتعلق بها المستخدمون.

رابط شراء كتاب ‫استراتيجية التعلّق: كيف تبني منتجات تولد عادات عند المستهلك‬

كتاب مدخل إلى تجربة المستخدم

مدخل إلى تجربة المستخدم

يعتبر من الكتب التأسيسية المناسبة للجميع يقدم الكتاب شرحاً لمجموعة كبيرة من المفاهيم الخاصة بتصميم تجربة المستخدم والتي ستواجه المصمم في عمله اليومي، ويساعد الكتاب في فهم العديد من النقاط التي تتعلق بعلم النفس والاحصائيات والاختبارات وكيفية استخدامها أثناء تصميم تجربة المستخدم.

تحميل كتاب مدخل إلى تجربة المستخدم

The Design of Everyday Things Book

The Design of Everyday Things

واحد من أهم الكتب في مجال تصميم تجربة المستخدم والمنتجات لمؤلفه Don Norman مبتكر مصطلح تجربة المستخدم، يركز الكتاب على التصاميم التي تتمحور حول المستخدم ويوضح مشاكل التصاميم التي تتجاهل هذا المفهوم، يوضح المؤلف ضمن الكتاب وجهة نظره وما هي النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل عمل تصاميم مناسبة للاستخدام اليومي بشكل سهل تماماً.

رابط شراء كتاب The Design of Everyday Things

Laws of UX: Using Psychology to Design Better Products & Services Book

Laws of UX: Using Psychology to Design Better Products & Services

أحد الكتب الحديثة نسبياً والتي تهتم في توظيف علم النفس في تحسين تصميم المنتجات وتجربة المستخدم بشكل كبير، يقوم الكتاب بذكر مجموعة من النظريات والقواعد التي تم إثباتها مع ذكر أمثلة واقعية حول كيفية توظيف هذه النظريات ضمن التصاميم التي نقوم بالعمل عليها.

رابط شراء كتاب Laws of UX: Using Psychology to Design Better Products & Services

The User Experience Team of One: A Research and Design Survival Guide Book

The User Experience Team of One: A Research and Design Survival Guide

يركز هذا الكتاب على فكرة فريق تصميم تجربة المستخدم المكون من شخص واحد، ويقدم مجموعة من الحلول والأفكار التي تساعد في بقاء نتائج هذا الفريق (الشخص) مناسبة، بحيث يتمكن من التغلب على العوائق والمحددات التي تواجهه أثناء عمله اليومي.

رابط شراء كتاب The User Experience Team of One: A Research and Design Survival Guide

Articulating Design Decisions: Communicate with Stakeholders, Keep Your Sanity, and Deliver the Best User Experience Book

Articulating Design Decisions: Communicate with Stakeholders, Keep Your Sanity, and Deliver the Best User Experience

يناقش هذا الكتاب مجموعة من الأفكار المثيرة للإهتمام والتي لم يتم مناقشتها ضمن أي كتاب سابق في هذه المجموعة، حيث يركز على أمور تتعلق بالتواصل مع أصحاب المصلحة وباقي فريق التصميم ومهارات التواصل التي يجب على مصمم تجربة المستخدم أن يمتلكها لكي يتمكن من العمل بشكل فعال.

رابط شراء كتاب Articulating Design Decisions: Communicate with Stakeholders, Keep Your Sanity, and Deliver the Best User Experience

حسناً هذه كانت مجموعة من الكتب التي سوف تشغلك فترة طويلة في قراءتها، باطلاعك على هذه الكتب سوف يختلف تفكيرك بشكل كبير وسوف تزيد من مهاراتك التي تمتلكها بالتأكيد.

طبعا مازال هناك كتب أخرى مهمة سأقوم بإضافتها إلى هذه القائمة لاحقاً، لذلك انصحك أن تقوم بالاحتفاظ بهذه التدوينة ضمن المفضلة لديك كصفحة مرجعية يمكنك  الاعتماد عليها، وسوف أحرص على تنقيح وإضافة مجموعة أخرى من الكتب بشكل مستمر.

Ahmad Sekmani Avatar
أحمد سكماني

متخصص في تصميم واجهات الاستخدام وتجربة المستخدم، عملت على عشرات مشاريع تصميم التطبيقات والمواقع، وأعمل حالياً كمستشار تصميم تجربة مستخدم ضمن العديد من الشركات التقنية، بالإضافة لعملي كمدير للمنتجات ضمن مشاريع تقنية مختلفة.