تابعني على
alert icon
قريباً إطلاق الموقع بشكل جديد تماما مع محتوى جديد أيضاً
تجربة المستخدم
نشر في
2022-09-08

ما هي أهم تخصصات تصميم UI/UX الموجودة حالياً؟

إدراك المسارات المحتملة للتطور الوظيفي ضمن المجال أمر مهم جداً يجب أن تفهمه جيداً.

ما هي أهم تخصصات تصميم UI/UX الموجودة حالياً؟

يعتبر تخصص تصميم واجهات الاستخدام وتجربة المستخدم UI/UX واحد من أكثر التخصصات طلباً في الوقت الحالي، وما لا تعرفه أن هذا التخصص له تخصصات فرعية بشكل كبير، صحيح أننا في العالم العربي مازلنا عالقين ضمن فكرة مصمم UI/UX الشامل ولكن عالمياً الوضع مختلف نوعاً ما.

فمع تطور هذا المجال بشكل سريع اصبحت الشركات الكبيرة تطلب أشخاص أكثر تخصصاً ضمن جزئيات محددة من المجال، ما فتح الباب أمام الكثير من المصممين للتركيز على جوانب محددة ضمن كل مشروع والعمل مع مصممين آخرين كفريق واحد.

مع ذلك وجود هذه التخصصات أو المجالات هذا لا يعني أنك ستتخصص ضمن واحدة منها أو جميعها، فمن الممكن أن تدرك أساسيات هذه المجالات وأن تركز عملك على واحدة أو أكثر من المجالات الأخرى لكي تتمكن من العمل بشكل مرن ضمن أي مشروع.

وخلال هذه التدوين التدوينة سأحاول تسليط الضوء على أهم تخصصات مجال تصميم UI/UX وأكثرها انتشاراً، وأيضاً سأوضح المهام المطلوبة من كل تخصص بشكل مفصل.

تصميم التفاعل Interaction Design

يسمى هذا التخصص اختصاراً Ixd حيث يعمل الشخص المتخصص ضمن هذا المجال على تصميم التفاعلات التي تتم ضمن التصميم ككل، فهو مسؤول عن الإجابة حول أسئلة مثل، ماذا سوف يحصل لو قام المستخدم بالضغط على زر معين؟ أو كيف سيكون رد المنتج عندما يحدث أمر ما؟

هدف المتخصص هنا هو تقليل التفاعل ما بين المستخدم والمنتج قدر الإمكان مع المحافظة على سهولة الاستخدام ووضوحه بالنسبة للمستخدم.

مهام مصمم التفاعل

  • تصميم المخططات والتفاعلات الخاصة بالمنتج.
  • عمل اختبارات مباشرة مع المستخدمين للتأكد من نتائج العمل.
  • تحديد جميع المسارات المتوقعة لكل جزئية من التصميم.
  • تحديد هيكلة المعلومات ضمن المنتج.

التصميم المرئي Visual Design

التصميم المرئي أو كما نعبر عنه ضمن المجال تصميم واجهات الاستخدام User interface Designer اختصار UI، وهو مسؤول عن تحويل المخططات والرسوم التي يقوم مصمم التفاعل في إنتاجها إلى تصاميم نهائية، بحيث يتم تطبيق الهوية البصرية الخاصة بالمشروع عليها.

حيث يستخدم المصمم البصري الألوان والخطوط والصور من أجل الوصول إلى التصاميم النهائية، بالإضافة تصميم التفاعلات البصرية المختلفة التي تظهر عندما يقوم المستخدم باستخدام المنتج.

مهام المصمم المرئي

  • العمل على التصميم بشكل مناسب للهوية البصرية للمنتج.
  • إنشاء نظم تصميم Design System مناسبة تساعده في انجاز التصميم وتطويره.
  • تصميم مقاسات مختلفة لضمان تطوير تصميم متجاوب صحيح.
  • العمل جنباً إلى جنب مع المطورين لاحقاً من أجل ضمان تطويرهم للتصميم بشكل مناسب.
  • في بعض الأحيان إجراء بعض الاختبارات للتأكد من عمل التصميم بالشكل المطلوب.

أبحاث المستخدم User Research

واختصاراً UR، يكون الشخص المتخصص ضمن هذا المجال مسؤولاً عن إجراء جميع البحوث والتحليلات الضرورية حول المنتج والميزات الخاصة به، وذلك من أجل التأكد من أن المنتج يعمل ويتفاعل مع المستخدم بشكل صحيح ويقدم له ما يحتاجه تماماً.

ولا تكون مسؤوليات المتخصص هنا فقط ضمن المراحل الأولى من مراحل تصميم المشروع، حيث تستمر مهامه حتى بعد إطلاق المنتج او عند اضافة بعض الميزات الجديدة ضمنه، فهو مسؤول أيضاً عن تحليل البيانات الجديدة والتأكد منها والتعديل على التصميم حتى يصبح أفضل.

مهام متخصص أبحاث المستخدم

  • فهم وتحديد احتياجات وسلوكيات المستخدمين.
  • فهم أهداف المشروع والمنتج.
  • تقييم التصاميم النهائية من ناحية تحقيقها للمتطلبات.
  • توضيح المعلومات المختلفة لجميع أفراد فريق التطوير.
  • تحليل البيانات و التصاميم المتوفرة.
  • إجراء مقابلات مكتبية وميدانية مع المستخدمين.
  • القيام بإجراء استطلاعات واستبيانات مختلفة.
  • تحديد ومتابعة مقاييس النجاح المطلوبة.

استراتيجية تجربة المستخدم UX Strategy

واحد من أكثر التخصصات شمولاً ضمن المجال ويشار إليه اختصاراً بـ ExS، حيث كون المتخصص هنا مسؤولاً عن وضع الاستراتيجية العامة لتجربة المستخدم ضمن المنتج وذلك ضمن اقسام مختلفة منها، المحتوى الخاص بالمنتج، وأيضاً المسار المتعلق بتجربة العميل CX.

لذلك غالباً ما يكون المتخصص هنا لديه خبرة أكبر ضمن المجال، لأن هدف عمله الأساسي هو التأكد من أن تجربة مستخدم المصمم ضمن المنتج تحقق أهداف المشروع النهائية بشكل صحيح، ولان عمله في الأساس هو ما يحدد طريقة عمل باقي المصممين ضمن الفريق.

مهام مصمم استراتيجية تجربة المستخدم

  • وضع استراتيجية تصميم تجربة المستخدم الرئيسية.
  • تحسين تجربة العميل مع المنتج.
  • التأكد من أن نتائج العمل ضمن القسم تسير وفق الاستراتيجية الموضوعة.

الكتابة لتجربة المستخدم UX Writing

من الواضح أن هذا التخصص منوط بالمحتوى بشكل رئيسي، فصياغة المحتوى المكتوب ضمن أي منتج أمر بالغ الأهمية، فجميع المفردات والعبارات وأيضاً المحتوى الطويل لا بد أن يكون ضمن أسلوب ونمط يتناسب مع استراتيجية تجربة المستخدم الموضوعة، وأيضاً مناسب وواضح بالنسبة للشريحة المستهدفة من العملاء.

لذلك يكون المتخصص ضمن هذا المجال مسؤولاً بشكل رئيسي عن تحديد وكتابة المحتوى الخاص بالمنتج بطريقة تحقق جميع الأهداف التي يتم تحديدها.

مهام كاتب تجربة المستخدم

  • تحليل النصّ ونبرة العلامة التجارية.
  • تحديد استراتيجية كتابة تجربة المستخدم.
  • كتابة نصوص تجربة المستخدم والتأكد من صحتها.

مصمم المنتجات Product Designer

الآن ذكرت أهم التخصصات ضمن مجال UI/UX، ولكن بشكل واقعي لا يمكن لكل الشركات أن تتحمل تكلفة توظيف متخصص ضمن كل مجال على حده، فهناك الكثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي مازالت تقوم بتوظيف شخص واحد فقط من أجل القيام بجميع هذه الاعمال.

لذلك نجد الكثير من الوظائف المطلوبة تحت مسمى مصمم UI/UX، ولكن مع تطور المجال بشكل أكبر بدأ إطلاق مصطلح جديد على الشخص المسؤول هنا وهو مصطلح مصمم المنتجات.

يرث مصمم المنتجات تقريباً نفس المهام الشاملة التي يقوم بها مصمم UI/UX والتي قمت بذكرها سابقاً ضمن كل تخصص، وأيضاً يكون مسؤول عن تصميم المنتج بشكل يتناسب مع أهداف المشروع بشكل أكبر، فهو مطالب بالإطلاع على أهداف المشروع والتركيز عليها ومحاولة تحقيقها ضمن تصميم المنتج الذي يقوم بالعمل عليه.

بينما يركز مصمم UI/UX الشامل على متطلبات المستخدم بشكل أساسي ومحاولة تحقيقها ضمن التصميم، بالإضافة إلى جعل حياة المستخدم أسهل بشكل عام أثناء استخدامه للمنتج.

لذلك بدأنا نجد أن الشركات اصبحت تفضل اطلاق تسمية مصمم المنتجات على الشخص المتخصص لديها، في محاولة منها لدفعه لتحقيق أهداف مشروعها الأساسي أيضاً بدل تركيزه فقط على احتياجات المستخدم.

الخلاصة

في النهاية تبقى جميع هذه التسميات والتخصصات متغيرة مع مرور الوقت، هذا بالإضافة إلى اختلاف طريقة اطلاق الشركات للمسميات الوظيفية ضمنها، فمن الطبيعي أن نجد شركات توظف مصممين يعملون على أكثر من جزئية في نفس الوقت وتعطيهم تسمية معينة حسب رؤيتها.

وأيضاً من الطبيعي أن نجد مصممين يعملون على كل الجزئيات ضمن المشروع من البداية إلى النهاية، وقد نجد بعض المشاريع تهتم في نقاط على حساب نقاط أخرى أثناء تصميم تجربة المستخدم أو تصميم المنتج، هذه الأمور تعود في النهاية إلى طريقة إدارة المشروع في الأساس والأهداف التي ترغب الإدارة تحقيقها أثناء العمل.

Ahmad Sekmani Avatar
أحمد سكماني

متخصص في تصميم واجهات الاستخدام وتجربة المستخدم، عملت على عشرات مشاريع تصميم التطبيقات والمواقع، وأعمل حالياً كمستشار تصميم تجربة مستخدم ضمن العديد من الشركات التقنية، بالإضافة لعملي كمدير للمنتجات ضمن مشاريع تقنية مختلفة.