تابعني على
alert icon
قريباً إطلاق الموقع بشكل جديد تماما مع محتوى جديد أيضاً
واجهات الاستخدام
نشر في
2022-11-21

أهم كتب مجال تصميم واجهات الاستخدام التي يجب أن تقرأها

للأسف لا يتواجد كتب تتكلم عن تصميم واجهات الاستخدام بالشكل الكافي ولكن اعتقد أن هذه القائمة ستكون مناسب للبدء حالياً.

أهم كتب مجال تصميم واجهات الاستخدام التي يجب أن تقرأها

كنت قد تكلمت في تدوينة سابقة عن أهم الكتب التي يجب الإطلاع عليها ضمن مجال تجربة المستخدم، وجاء دور كتب مجال تصميم واجهات الاستخدام، فهذا المجال أيضاً يحتاج إلى الكثير من المراجع ويحتوي على كمية هائلة من المعلومات عكس ما يتوقعه الكثيرون.

ولكن قبل البدء يجدر الإشارة إلى أن الكتب التي سوف اقوم بذكرها ضمن هذه التدوينة مقسمة إلى نوعين، القسم الأول يتكلم عن الأساسيات العامة مثل الألوان والخط والشبكات، أما القسم الثاني فهو متخصص تحديداً في مجال واجهات الاستخدام.

قمت بتصنيف المصادر على قسمين لأن العمل ضمن واجهات الاستخدام يتضمن العمل على الألوان والخط والعناصر الأخرى بشكل كبير ضمن كل تصميم، ولكن الكثير من المصممين المبتدئين لا يمتلكون معرفة جيدة في هذه الجزئية لذلك من الأفضل ذكر بعض الكتب لتكون مصدر لمعلومات إضافية.

 أيضاً لا يوجد أهمية لترتيب هذه الكتب ولا يعتبر ترتيبها جزئية لتحديد أولوية القراءة، يمكنك قراءة أي منها حسب الموضوع الذي تبحث عنه.

كتاب أساسيات اللون في التصميم

أساسيات اللون في التصميم

واحد من الكتب الجيدة من أجل البدء في تعلم بعض النقاط حول الألوان خصوصاً للأشخاص المبتدئين، حيث لا يعتبر الكتاب كبير ويقدم في نفس الوقت بعض الأفكار والنظريات الجيدة التي يحتاج المصمم إلى معرفتها عن الألوان بغض النظر عن التخصص الذي يعمل فيه.

رابط شراء أساسيات اللون في التصميم

What Is Color?: 50 Questions and Answers on the Science of Color Book

What Is Color?: 50 Questions and Answers on the Science of Color

هذا الكتاب يتكلم أيضاً عن الألوان ولكنه أكثر تقدماً من الكتاب السابق، حيث تم تقسيمه إلى 50 سؤال حول الألوان تجيب عن الكثير من النقاط التي تتعلق بطريقة تفسير الألوان من الناحية النفسية، وكيف تؤثر الأحياء واللغة والثقافة على الألوان التي نراها.

رابط شراء كتاب What Is Color?: 50 Questions

Thinking with Type Book

Thinking with Type

واحد من أهم الكتب في مجال التايبوغرافي حيث يقدم مجموعة كبيرة من النصائح والأفكار حول كيفية التعامل مع الخطوط المختلفة ضمن التصميم وتنسيقها، صحيح أن الكتاب موجه للتعامل مع الحروف اللاتينية، ولكن يمكن تطبيق معظم النصائح الموجودة ضمنه أيضاً على الأحرف العربية.

رابط شراء كتاب Thinking with Type

كتاب ثنائية اللغة في التواصل البصري

ثنائية اللغة في التواصل البصري

يعتبر هذا الكتاب مهم جداً للأشخاص الذين يتعاملون مع خطوط من لغات مختلفة مثل العربية والإنكليزية في نفس الوقت، وكون المواقع والتطبيقات غالباً ما تحتوي على لغات مختلفة فهذا يعني أن على المصمم أن يكون متمكن من التعامل ومزج هذه الخطوط بشكل صحيح، محور الكتاب هذا يساعد المصمم في فهم كيفية استخدام الحروف اللاتينية والعربية معاً في تصميم واحد.

رابط شراء كتاب ثنائية اللغة في التواصل البصري

كتاب مخطَّط التصميم

مخطَّط التصميم

يتمحور هذا الكتاب حول طريقة تخطيط وتكوين التصاميم المختلفة، ويقدم شرح كامل حول مجموعة كبيرة من قواعد التخطيط والنسب والشبكات، الكتاب غني جداً بالمعلومات مع رسوم توضح جميع الأفكار، ويعتبر مهم جداً لكل مصمم واجهات استخدام لكي يتمكن من معرفة طريقة التعامل مع تخطيط التصميم والاستفادة من الشبكات بشكل صحيح.

رابط شراء كتاب مخطَّط التصميم

Refactoring UI Book

Refactoring UI

وصلنا إلى الكتب التي تتكلم عن واجهات الاستخدام تحديداً، هذا الكتاب يعتبر من أفضل الكتب التي تتكلم عن مجموعة النصائح المختلفة من أجل إعادة صياغة تصميم واجهات الاستخدام بشكل صحيح، شخصياً أنصح به بشكل كبير، فهو غير معقد ويتكلم عن مجموعة نقاط تواجه المصمم بشكل يومي ضمن عمله، مثل توزيع الالوان ومقاسات الخطوط وطريقة إنشاء البطاقات والشبكات.

رابط شراء كتاب Refactoring UI

Designing Interfaces: Patterns for Effective Interaction Design Book

Designing Interfaces: Patterns for Effective Interaction Design

يقوم هذا الكتاب بتوضيح مجموعة من أنماط التصميم وكيفية التعامل معها من أجل الحصول على تصاميم قوية وجيدة خصوصاً في مجال تصميم المواقع والتطبيقات، ويساعد المصمم في فهم كيفية توظيف التفاعلات المختلفة ضمن واجهة الاستخدام بطريقة صحيحة.

رابط شراء كتاب Designing Interfaces: Patterns for Effective Interaction Design

The Design Manual Book

The Design Manual

كتاب مفيد جداً للمصممين الذي يرغبون في تصميم تطبيقات موجهة للهواتف الذكية، حيث يقدم مجموعة من النصائح التي تساعد المصمم والمطور أيضاً على تحسين التصاميم بشكل عملي، مع تقديم عدد كبير من الأمثلة الواقعية أيضاً.

رابط شراء كتاب The Design Manual

The Ultimate Guide to Web Design Book

The Ultimate Guide to Web Design

أيضاً كتاب آخر لنفس مؤلف الكتاب السابق ولكن هذا الكتاب مخصص لتصميم مواقع الويب، حيث يقدم مجموعة من النصائح لتصميم مواقع الويب من البداية حتى إنتهاء العملية وتسليم التصميم، ويقدم الكتاب أيضاً مجموعة كبيرة من الأمثلة المختلفة.

رابط شراء كتاب The Ultimate Guide to Web Design

كانت هذه مجموعة من الكتب التي قمت بالإطلاع عليها سابقاً وأجد أنها مفيدة جداً ضمن مجال تصميم واجهات الاستخدام، وسوف تساعد هذه الكتب أي مصمم ضمن هذا المجال في تحسين مهاراته بشكل كبير.

هذه القائمة من الكتب سوف تبقى إن شاء الله محدثة بشكل دائم، بحيث أقوم بإضافة مجموعة من الكتب الأخرى التي قد أطلع عليها في المستقبل وأجد أنها تستحق القراءة، لذلك قم بحفظ هذه الصفحة لديك فسوف يهمك بالتأكيد العودة إليها لاحقاً.

Ahmad Sekmani Avatar
أحمد سكماني

متخصص في تصميم واجهات الاستخدام وتجربة المستخدم، عملت على عشرات مشاريع تصميم التطبيقات والمواقع، وأعمل حالياً كمستشار تصميم تجربة مستخدم ضمن العديد من الشركات التقنية، بالإضافة لعملي كمدير للمنتجات ضمن مشاريع تقنية مختلفة.